Annonce

*** مبروك الادماج المباشر *** مبروك الادماج المباشر*** مبروك الادماج المباشر *** *** ***

vendredi 26 septembre 2008


عطالة الأطر في المغرب هي ظاهرة فرجوية

إعلامية !!!!!!إ


خص الوزير الأول السيد عباس الفاسي، مجلة جون أفريك في عددها الأخير، بحوار مطول تطرق فيه إلى جملة منجملة من المواضيع. وفي سؤال يهم وضعية الأطر العليا المرابطة بالعاصمة. أبان السيد الوزير الأول عن جهل تام بالموضوع، حيث لم يدل عن أية معلومة صحيحة ماعدا كونهم يناهزون الألفين.

لقد أدلى السيد الوزير الأول بمعطيات في قمة الغرابة، حيث قال بأن هؤلاء الأطر امضووا ما يناهز العشر سنوات محتجين أمام البرلمان، غير أن الواقع يكذب ذلك. فأقدم المجموعات المكونة للجسم النضالي للأطر، لم يمر على عقد جمعها التأسيسي السنتين.

وقد اعترف السيد الوزير الأول خلال جوابه بتقديم وعود غير مفكر فيها وديماغوجية لحل ملف هؤلاء الأطر، حيث قال بالحرف: قدمنا لهم"يعني الأطر المعطلة" وعودا غير معقولة وأحيانا ديماغوجية
وعند حديثه عن البديل، ذكر الوزير الأول أن حكومته شكلت لجنة وزارية عهد إليها بتوظيف ألف من الأطر كل سنة بدءا من سنة 2009 !، وهذا تصريح رسمي بفشل"البرنامج الحكومي لإعادة تكوين وتأهيل الأطر" واستدرك الوزير الأول مؤكدا أن عطالة الأطر مشكل لا يمكن حله إلا على المدى المتوسط مع العمل على ملائمة الشواهد لمتطلبات سوق الشغل...
لكن ألا يحق لنا أن نساءل سعادة الوزير عن مآل 16 ألف منصبا المقررة برسم ميزانية هذه السنة؟، وعن مصير أزيد من 1600 منصب مالي مدرج في السلالم من الدرجة 11؟ وهو الأمين العام للحزب الذي وعد بخلق 600 ألف منصب كل سنة إبان حملته الإنتخابية ؟ ثم ما مصير الألف الأخرى إذا اعتبرنا جزافا أنه تم فعلا توظيف مثلهم في السنة المقبلة؟

لكن الغريب جدا في الأمر وهو وصف الوزير الأول لملف عطالة الأطر) دبلوم هندسة ودكتوراة و دبلوم الدراسات العليا المعمقة و المتخصصة( بكونه لا يعدو أن يكون سوى ظاهرة فرجوية اعلامية. فهل أغدى خيرة أبناء هذا البلد مجرد دمى فرجوية ؟ّ؟؟؟؟