Annonce

*** مبروك الادماج المباشر *** مبروك الادماج المباشر*** مبروك الادماج المباشر *** *** ***

lundi 12 mai 2008




بسم الله الرحمن الرحيم"

الورقة التقنية المعدلة:

"حملة اتحاد المدونين المغاربة للتضامن مع مجموعات الأطر العليا المعطلة"

أوقفوا نزيف دماء أطر وكفاءات بلادنا؟؟؟

معا من أجل الحق في الشغل لكل الأطر العليا المعطلة

توطئة:

تعيش مجموعات الأطر حاملي الشهادات العليا والدكاترة المعطلين هذه الأيام وضعا محرجا للغاية جراء حملات القمع الممنهج والشرس الذي تشنها عناصر القوات المساعدة والتدخل السريع والقوات المساعدة تجاه حركاتهم الاحتجاجية المطالبة بالتشغيل، فعلاوة على كون هذه الاعتداءات تشكل مخالفة قانونية وصريحة لحق التظاهر المكفول بموجب الدستور، وانتهاكا صارخا وخطيرا لحقوق الإنسان، فإنها تخلف أوضاعا إنسانية مزرية، فقد بلغت حالات الإصابات والعاهات التي أصيب بها المعطلون أرقاما مخيفة، آخرها ما حدث بوزارة التعليم العالي والبحث والعلمي من تدخل امني عنيف في حق أطر مجموعة التنسيقية الوطنية للأطر العليا والمجموعة الوطنية للدكاترة المعطلين حيث أصيب أزيد من 160 إطار، منهم 60 حالة في وضعية خطيرة، حيث تم كسر فك دكتور في الرياضيات الرقمية، وثقب أذن دكتور وكسر أنف عدة أطر وكذا كسور وجروح بلا عدد على مستوى الساعدين والأرجل، وكذا ضرب الرؤوس بطريقة جنونية، كما وصلت همجية آلة القمع الأمني إلى حد فض بكارة معطلة بعصا قوات القمع، وقد احتاج كل هؤلاء جميعا لإجراء عمليات جراحية مستعجلة ومكلفة لن تسددها إلا جيوب رفقاءهم في درب الاحتجاج ضد العطالة. وهذا لدليل ساطع على التسوية الامنية بدل التسوية الاجتماعية لملف العطالة بالمغرب.

حيث أصيب ما يزيد 60 إطار معطلا إصابات خطيرة نقلوا على إثرها للمستشفى، حيث لم تستثني قوى القمع أي إطار، بل إنها كانت تستهدف بشكل شرس وهستيري الفتيات محاولة فض بكارتهن وذلك بتركيز الضرب بالعصا والركلات على مستوى البطن والحوض، وبالفعل فقد تعرض إحدى الطالبات لنزيف من الدم، كما أن أحد الطلبة فقد أسنانه الأمامية جراء هذا التدخل الهمجي.

ويزداد هذا الوضع المأساوي سوداوية عندما نعلم أن مثل هذه الممارسات القمعية تقع تقريبا بشكل يومي في الشارع العام أمام البرلمان أو بمقر النقابة أو أمام الوزارات في ظل صمت رهيب وغريب يطبق على جل وسائل الإعلام والأحزاب والنقابات والجمعيات الحقوقية إلا من رحم ربي.

ومن هنا تأتي هذه الحملة لتجيب على السؤال: أفلا نكون نحن المدونين المغاربة الصوت الأقوى في هذه المرحلة للتعبير عن التضامن مع الضحايا وإنكار هذا القمع؟

شعار الحملة:

أوقفوا نزيف دماء أطر وكفاءات بلادنا؟؟؟

معا من أجل الحق في الشغل لكل الأطر العليا المعطلة

تم تصميم شعار يعكس أهداف الحملة، أدخلت عليه بعض التعديلات من قبيل التنصيص على حق الشغل، والأمازيغية، سيصلكم قريبا، لكننا لا زلنا ننتظر مقترحات بخصوص (بانرات والفلاشات) حيث توصلنا بمقترحات من الأخ الحريشي محمد.

أهدافها:

- التعبير عن التضامن مع مجموعات المعطلين من حاملي الشهادات جراء ما يتعرضون له من قمع وتنكيل من قوات الأمن بشوارع الرباط

- التحسيس بخطورة الوضع الاجتماعي بالمغرب، خاصة مشكل البطالة، ومطالبة الجهات المعنية بالتدخل لحل المشكل ومحاربة الفساد

- إبراز الدور الفعال للمدونين في التفاعل مع نبض الشارع المغربي

مدتها:

تستمر الحملة لمدة أسبوع يخصص فيها التدوين حول قضايا المعطلين، خاصة ما يتعرضون له من قمع وتنكيل على يد قوات لعنيكري وقوات التدخل السريع، ومشكل البطالة والحرمان من حق الشغل، على أن تستمر متابعة نتائج الحملة وتوصياتها وخلاصاتها فيما بعد من قبل لجنة التنسيق.

طريقة العمل:

* تخصيص تدوينة موحدة لجميع المدونين تكون خاصة بإبراز معاناة المعطلين من القمع، إما بمقالة حول قمع وقفة احتجاجية او شريط فيديو أو صورة معبرة

* ويمكن لمدوني الرباط وسلا وما جاورهما حضور الوقفات الاحتجاجية التي تنظم بشكل يومي أمام مقر البرلمان لتغطيتها بشكل مباشر عبر مدوناتهم، ونقل المعاناة بالصوت والصورة للعالم.

* توجيه مراسلات التنديد والاستنكار إلى كل من الوزير الأول ووزير الداخلية ووالي ولاية الرباط وسلا للتعبير عن رفضنا لموجة القمع التي تتعرض لها الحركات الاحتجاجية للمعطلين ضدا على القانون واحترام حقوق الإنسان، وذلك من خلال البرد الإلكترونية والهواتف والفاكسات والعناوين التي ستوفرها لجنة التنسيق

الإدارة والتنسيق:

+ تتكلف لجنة مشكلة من ثلاث مدونين بمباشرة عملية التنسيق والمتابعة للحملة، من أجل تنظيم الأفكار وتجميع المواد الإعلامية الضرورية، والتواصل مع مختلف مجموعات المعطلين لضمان مشاركة واسعة وإشعاع جيد للحملة على كافة المستويات. (تم تشكيل اللجنة وتوزيع المهام)

+ تنهض لجنة التنسيق بمهمة التواصل مع كافة المدونين، باستثمار كافة الطرق المتاحة، سواء عبر مدونة اتحاد المدونين المغاربة أو عبر البريد الإلكتروني وغيرها، لضمان مشاركة أوسع.

+ كما تعمل على مراسلة كافة وسائل الإعلام الوطنية والدولية (صحافة مكتوبة وفضائيات ومواقع إلكترونية ...) وإخبارها بفعاليات الحملة قبل وأثناء وبعد تنفيذها.

+ وتقوم لجنة التنسيق بتوجيه رسائل إخبارية إلى كافة الجمعيات الحقوقية والأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات المهتمة لتحسيسها بردة فعل الشارع التدويني.

+ تخصص اللجنة وقتا محددا بشكل يومي لفتح نقاش حول تقييم مسار الحملة، سواء عبر السكيب أو الماسنجر أو في غرفة البالتولك لتعزيز الإيجابيات وتأكيد وتجاوز السلبيات والعثرات وتجاوزها.

إجراءات أولية قبل البدء:

حرصا على ضمان نجاح جيد لهذه الحملة والوصول إلى نتيجة مؤثرة، يجب أخذ وقت كاف للإعداد، لكن في نفس الآن يجب عدم ترك الأمر مفتوحا تفاديا للتسويف والتمطيط، خاصة في ضوء حملة القمع المتسمرة بشراسة، وعليه فإننا نقترح المواعيد التالية:

· الخميس 15 مايو موعد أقصى لتجميع المقترحات حول هذه الورقة الأولية (مر)

· السبت والأحد 17 و18 مايو نقاشات بين المدونين من أجل الحسم النهائي في كل تفاصيل الحملة (موعدنا المقبل الاثنين للانطلاق في العمل)

· من الاثنين 19 إلى الخميس 22 مايو خوض تعبئة شاملة للمدونين والصحافيين والمعطلين للإعلان عن خبر انطلاق الحملة

· الموعد الكبير: الجمعة 23 مايو انطلاق الحملة